mysite4ever
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات mysite4ever
ترحب بكم اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل
أما اذا كنت مسجل فضغط على زر دخول
نتمنى لك الراحة معنا

mysite4ever


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا ومرحبا بكم معنا المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم يكتمل بوجودكم وفعالياتكم
$6.00 Welcome Survey After Free Registration! اذا كنت تحب ربح المال مجانا وبدون مجهود اضغط هنا وسجل في الموقع

شاطر | 
 

  (استفت قلبك ولو أفتاك الناس) يخطئ كثير من الناس في فهم هذا الحديث ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 105
نقاط : 515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 21
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: (استفت قلبك ولو أفتاك الناس) يخطئ كثير من الناس في فهم هذا الحديث ؟   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 9:57 am

الــســلامـ عـــلــيــكـــمـ

حديث

(استفت قلبك ولو أفتاك الناس)




هذا الحديث رواه الإمام أحمد (17545)
عن وابصة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له :
(جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ يَاوَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .
وهو من أحاديث الأربعين النووية ، وقد حسنه النووي والمنذري والشوكاني ، وحسنه الألباني لغيره في "صحيح الترغيب" (1734)


وقد جاءت أحاديث أخرى تدل على ما دل عليه حديث وابصة ، فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ ، وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ) رواه مسلم (2553) .

وعن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الْبِرُّمَا سَكَنَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ ،وَالْإِثْمُ مَا لَمْ تَسْكُنْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَلَمْ يَطْمَئِنَّإِلَيْهِ الْقَلْبُ ، وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتُونَ) رواه أحمد (29/278-279)
طبعة مؤسسة الرسالة ، وصححه المحققون بإشراف الشيخ شعيب الأرنؤوط . وقال المنذري : "إسناده جيد" انتهى . "الترغيب والترهيب" (3/23) ،

وكذلك قال الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/251) ، والشيخ الألباني في "صحيح الترغيب" (2/151)

ثانياً :يخطئ كثير من الناس في فهم هذا الحديث ، حيث يجعلونه مطية لهم في الحكم بالتحليل أو التحريم على وفق ما تمليه عليهم أهواؤهم ورغباتهم ،
فيرتكبون ما يرتكبون من المحرمات ويقولون (استفت قلبك) !!

معأن الحديث لا يمكن أن يراد به ذلك ، وإنما المراد من الحديث أن المؤمنصاحب القلب السليم قد يستفتي أحداً في شيء فيفتيه بأنه حلال ، ولكن يقع فينفس المؤمن حرج من فعله ، فهنا عليه أن يتركه عملاً بما دله عليه قلبه





قال ابن القيم رحمه الله :
"لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه ، وحاك في صدره من قبوله ، وتردد فيها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم
(استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك) .


فيجبعليه أن يستفتي نفسه أولا ، ولا تخلصه فتوى المفتي من الله إذا كان يعلمأن الأمر في الباطن بخلاف ما أفتاه ، كما لا ينفعه قضاء القاضي له بذلك ،كما قال النبي صلى الله عليه وسلم

(من قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذه ، فإنما أقطع له قطعة من نار) .


والمفتيوالقاضي في هذا سواء ، ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ماسأل عنه إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن ، سواء تردد أو حاك فيصدره ، لعلمه بالحال في الباطن ، أو لشكه فيه ، أو لجهله به ، أو لعلمهجهل المفتي ، أو محاباته في فتواه ، أو عدم تقيده بالكتاب والسنة ، أولأنه معروف بالفتوى بالحيل والرخص المخالفة للسنة ، وغير ذلك من الأسبابالمانعة من الثقة بفتواه ، وسكون النفس إليها"
انتهى .
"إعلام الموقعين" (4/254) .






وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"أي: حتى وإن أفتاك مفتٍ بأن هذا جائز ، ولكن نفسك لم تطمئن ولم تنشرح إليهفدعه ، فإن هذا من الخير والبر ، إلا إذا علمت في نفسك مرضا من الوسواسوالشك والتردد فلا تلتفت لهذا ، والنبي صلى الله عليه وسلم إنما يخاطبالناس أو يتكلم على الوجه الذي ليس في قلب صاحبه مرض"
انتهى .
"شرح رياض الصالحين" (2/284) .


فالذييستفتي قلبه ويعمل بما أفتاه به هو صاحب القلب السليم ، لا القلب المريض ،فإن صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبقات والكبائر لأفتاه أنهاحلال لا شبهة فيها !








وفي هذا قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :


]"(الإثم ما حاك في نفسك)
أي : تردد وصرت منه في قلق
(وكرهت أن يطلع عليه الناس)
لأنه محل ذم وعيب ، فتجدك متردداً فيه وتكره أن يطلع عليك الناس .


وهذه الجملة إنما هي لمن كان قلبه صافياً سليماً ، فهذا هو الذي يحوك في نفسه ما كان إثماً ، ويكره أن يطلع عليه الناس .

أماالمُتَمَرِّدون الخارجون عن طاعة الله الذين قست قلوبهم فهؤلاء لا يبالون، بل ربما يتبجحون بفعل المنكر والإثم ، فالكلام هنا ليس عاماً لكل أحد ،بل هو خاص لمن كان قلبه سليماً طاهراً نقياً ، فإنه إذا هَمَّ بإثم وإن لميعلم أنه إثم من قبل الشرع تجده متردداً يكره أن يطلع الناس عليه ، فهذاعلامة على الإثم في قلب المؤمن"
انتهى .


"شرح الأربعين النووية"

(صـ 294 ، 295) .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mysite4ever.mam9.com
 
(استفت قلبك ولو أفتاك الناس) يخطئ كثير من الناس في فهم هذا الحديث ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mysite4ever :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: